العملات المشفرة تواصل نزيف الخسائر والبيتكوين دون مستويات 26000

12 مايو 2022 06:15 م

واصلت البيتكوين تراجعها لتكسر اليوم حاجز 26000 دولار للمرة الأولى منذ 16 شهر وبالتحديد منذ ديسمبر 2020، وسط عمليات بيع واسعة النطاق للعملات المشفرة أدت إلى محو أكثر من 200 مليار دولار من السوق بأكمله في يوم واحد. انخفضت عملة البيتكوين أيضًا بنسبة الثلثين تقريبًا من ذروة 69000 دولار في نوفمبر 2021.

ولم تكن البيتكوين هي العملة الوحيدة التي عانت من تراجعات قوية، إلا أن الإيثريوم "ثاني أكبر عملة مشفرة" انخفضت إلى مستويات 1719 دولار. ويجدر الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي تراجعت فيها العملة دون مستويات 2000 دولار منذ يوليو 2021.

الأسباب وراء تراجع العملات المشفرة بتلك الوتيرة

ترجع الأسباب الرئيسية وراء عمليات البيع التي هيمنت على سوق العملات المشفرة يرجع إلى مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في الوقت الذي تواصل الأسعار العالمية ارتفاعها واستقرار التضخم بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية في العديد من الدول على الصعيد العالمي.

وبالرغم من البيانات الصادرة مؤخرًا في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أظهرت ارتفاع التضخم طبقًا لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 8.3% على أساس سنوي، مقابل القراءة السابقة عند 8.5%، إلا أن استقرار المؤشر بالقرب من أعلى مستوياته في 40 عامًا تسبب في استمرار المخاوف المتعلقة بارتفاع الأسعار.

ونتيجة لارتفاع التضخم بتلك الوتيرة، من المرجح أن يمضي الفيدرالي الأمريكي في وتيرة التشديد النقدي ورفع الفائدة بوتيرة قوية خلال الاجتماعات المقبلة. بل أن التوقعات لصالح رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة بواقع 75 نقطة أساس أصبحت تلوح في الأفق، وهو ما قد يدعم ارتفاع الدولار الأمريكي بقوة أمام أغلب العملات والسلع.

وأدت تداعيات انهيار Terra إلى مخاوف من انتشار عدوى السوق. Tether، أكبر عملة مستقرة في العالم ، انخفضت أيضًا إلى ما دون مستويات الدولار يوم الخميس ، عند نقطة واحدة إلى 95 سنتًا للمرة الأولى في 16 شهر. فقد تسببت حدوث موجات من الصدمة من خلال أسواق العملات المشفرة يوم الخميس.

العملات المستقرة هي رموز رقمية مرتبطة بقيمة الأصول التقليدية ، مثل الدولار الأمريكي. لكن TerraUSD عبارة عن عملة مستقرة حسابية ، أو "لامركزية" ، وكان من المفترض أن تحافظ على ربط عملتها بالدولار من خلال آلية معقدة تتضمن مبادلتها برمز آخر عائم حر.

هل من الممكن أن تواصل الأسعار تراجعها؟

على عكس عمليات البيع السابقة في الأسواق المالية ، عندما لم يتم المساس بالعملات المشفرة إلى حد كبير ، أدى ضغط البيع في هذه الأصول هذه المرة إلى تقويض الحجة الأوسع القائلة بأنها مخازن ذات قيمة يمكن الاعتماد عليها وسط تقلبات السوق.

وفي تقرير الاستقرار المالي نصف السنوي الذي يصدره يوم الثلاثاء ، حذر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من أن العملات المستقرة معرضة لتدفقات المستثمرين لأنها مدعومة بأصول يمكن أن تفقد قيمتها أو تصبح غير سائلة في أوقات ضغوط السوق.

وأبلغت Coinbase عن انخفاض حاد في عدد المستخدمين وحجم التداول والأصول من الربع الأخير من العام الماضي مع استمرار تراجع أسهمها.

وأكدت Coinbase في خطاب إلى المساهمين: "استمر الربع الأول من عام 2022 في اتجاه انخفاض أسعار الأصول المشفرة والتقلبات التي بدأت في أواخر عام 2021". لكن في النهاية أضافت الشركة أن Coinbase تظل "متحمسة أكثر من أي وقت مضى بشأن مستقبل العملات المشفرة."

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط