أحداث مؤثرة في أسواق النفط

19 مايو 2022 01:56 م

تأثرت أسواق النفط بأكثر من حدث أثر على حركة الأسعار، بداية من سعي دول الاتحاد الأوروبي لطرح خطة تنهي الاعتماد على النفط الروسي بعد التوترات التي تسببت فيها روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، كما تنتظر تحركات الحكومة الصينية في تخفيف حالات الإغلاق التي فرضتها بسبب انتشار كوفيد-019، وبيانات المخزونات في الولايات المتحدة.

وتؤثر هذه الأحداث في تحركات أسواق النفط، على الرغم من استمرار سيطرة المخاوف من أن تراجع الإمدادات قد تؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

وسجلت الأسواق في بداية تعاملات اليوم ارتفاعا ملحوظا، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 1.2 % وسجلت 110.43 دولار للبرميل بعد أن هبطت بأكثر من دولار، وسجلت 109.50،  ومن أهم هذه الأحداث ما يلي:

الاتحاد الأوروبي يضع خطة للتخلي عن النفط الروسي:

ومن الأحداث التي تعد الأكثر تأثيرًا في تحركات سوق النفط هو حديث الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 220 مليار دولار بهدف إنهاء اعتمادها على النفط الروسي والتخلص من تمركز الإمدادات في يد دولًا محددة.

وأمس الأربعاء كشفت المفوضية الأوروبية عن الخطة البديلة والتي تنهي تماما الاعتماد على الإمدادات الروسية بحلول عام 2027.

تأتي هذه الخطة بعد أن اقترح الاتحاد الأوروبي هذا الشهر عقوبات جديدة ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا والتي تتمثل في فرض حظر كامل على الواردات الروسية خلال ستة أشهر، إلا أن سريان هذه العقوبات يستلزم موافقة جميع الدول، وتعارض المجر هذه الخطوة وطالبت باستثنائها من ذلك الحظر لأنه يضر باقتصادها.

تحركات الصين تنعش الطلب:

وتأمل الأسواق في أن تؤدي تخفيف القيود المفروضة في شنغهاي بسبب انتشار كوفيد-19 إلى تحسين الطلب، حيث وعدت الحكومة بوضع حلًا لحالات الإغلاق بعد أن سجلت "صفر إصابات"، على مدار ثلاثة أيام خارج أماكن الحجر.

وتشير التوقعات إلى أن الحكومة قد تبدأ في تخفيف هذه القيود اعتبارًا من بداية شهر يونيو القادم، مما قد يؤدي إلى انتعاش في الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم، حيث تؤدي حالات تخفيف القيود إلى زيادة الطلب حيث تستأنف حركة النقل العام بين المناطق بشكل تدريجي.

مخزونات النفط الطبيعي:

وسجلت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية تراجعا غير متوقع الأسبوع الماضي، وذلك بعد اتجاه إدارة الرئيس "جو بايدن"، للسحب من الاحتياطي لتعويض النقص في الأسواق بعد الحرب الروسية على أوكرانيا والتي أجبرتها على رفع أسعار الديزل والبنزين إلى مستويات قياسية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة هبطت 3.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 420.8 مليون برميل، كما انخفض صافي الواردات من النفط الخام الأسبوع الماضي من 342 ألف برميل يوميا إلى 3.05 مليون برميل يوميا.

جدير بالذكر أن تراجع مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي، زاد معدل تشغيل مصافي التكرير ليقترب من أعلى معدلات تشغيل ممكنة لها.

وفي سياق متصل انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 4.8 مليون برميل إلى 220.2 مليون برميل في حين كان من المتوقع أن تنخفض 1.3 مليون بريمل

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط