ما الأسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب؟

2 يونيو 2022 12:36 م

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًأ ملحوظًأ منذ تداولات أمس مرتدة من أدنى مستوياتها في أسبوعين، حيث ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% إلى مستويات 1855 دولار للأونصة. ولكن ما هي العوامل التي دعمت ارتفاع أسعار الذهب؟

  • ارتفاع حالة العزوف عن المخاطرة

ولعل أحد أهم الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الذهب ارتفاع حالة العزوف عن المخاطرة مع استمرار ارتوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكارنيا وتداعيات هذا على وتيرة نمو الاقتصاد العالمي

  • مخاوف ارتفاعات التضخم

بالرغم من إظهار المؤشرات الاقتصادية في الولايات المتحدة مثل أسعار المستهلكين والإنفاق الاستهلاكي بعض التباطؤ في الآونة الأخير، إلا أن التضخم في العديد من الدول مثل منطقة اليورو وبريطانيا لاتزال مستقرة بالقرب من أعلى مستوياتها.

وبالتالي لاتزال مخاوف ارتفاعات التضخم تلوح في الأفق، وهو ما يدعم استمرار زيادة الطلب على المعدن الأصفر كأداة رئيسية للتحوط ضد التضخم.

  • احتمالات تطبيق عقوبات نهائية على النفط الروسي

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي بالأمس على حظر جزوئي للنفط الروسي لتعود المخاوف المتلعقة بارتفاع أسعار النفط على الصعيد العالمي الفترة المقبلة وبالتالي استمرار ارتفاع التضخم والذي سيطون سبب رئيسي في عرقلة وتيرة التعافي الاقتصادي

  • البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال

بالرغم من ارتفاع مؤشر مديري المشتريا بالقطاع التصنيعي الأمريكي بالأمس من 55.4 إلى 56.1 نقطة، إلا أنه بالنظر إلى الأوضاع داخل القطاع نجد أنها تواجه العديد من التحديات.

فكان ارتفاع أسعار المواد الخام السبب الرئيسي في ارتفاع المؤشر نظرًا لاستمرار ارتفاع أسعار السلع، ولكن نجد أن مكون التوظيف عانى من انكماش ملحوظ في الوقت الذي تراجعت فيه معنويات المستهلكين بسبب سياست التشديد النقدي القوية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وتترقب الأسواق العالمية اليوم الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش بيانات التوظيف بالقطاع الخاص ADP، ومن المرجح أن يضيف القطاع 295 ألف مقابل 247 ألف. وإذا جاءت البيانات أقل من المتوقع فسيتسبب هذا في زيادة الضغوطات على الدولار الأمريكي وبالتالي دعم الذهب.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط