ماذا تنتظر الأسواق من بنك إنجلترا هذا الاجتماع؟؟

1 فبراير 2022 05:41 م

يجتمع صنّاع السياسة النقدية ببنك انجلترا يوم الخميس وسط احتمالات كبيرة لقيامه برفع أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي لأول مرة منذ عام 2004، وذلك لمواجهة استمرار ارتفاع التضخم والذي سجل أعلى مستوياته في 30 عامًا خلال شهر ديسمبر.

وخلال اجتماعه الأخير لعام 2021، قرر البنك المركزي في خطوة استباقية رفع أسعار الفائدة إلى 0.25% من أدنى مستوى تاريخي لها عند 0.10%، على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات بمتحور أوميكرون، وهو الأمر الذي هدد الانتعاش الاقتصادي في المملكة المتحدة.

وتتجه أغلب التوقعات إلى أن بنك انجلترا سيقوم برفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 0.50%، كما أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن إيقاف جميع عمليات إعادة الاستثمار في تسهيلات شراء الأصول أو  ما يُعرف بـ (APF)، وهو ما قد يعني تخلص ميزانية البنك ما يقرب من 28 مليار جنيه استرليني من عمليات إعادة الاستثمار أي حوالي 3% من تسهيلات شراء الأصول (APF) الشهر المقبل.

وكان بنك انجلترا قد أعلن العام الماضي أنه إذا ارتفعت أسعار الفائدة إلى 0.50%، فإنه قد يعتزم البدء في خفض مخزون الأصول المشتراة، في إشارة إلى الـ 895 مليار جنيه استرليني من السندات الحكومية وسندات الشركات التي اشتراها البنك المركزي منذ الأزمة المالية العالمية.

وتُشير التوقعات إلى أن الحاجة لتشديد السياسة النقدية ستكون ضرورية، حيث أنه  البنك حذر من أن التضخم قد يصل لذروته عند 6% بحلول أبريل أي ثلاثة أضعاف المعدل المستهدف، وقد يستغرق وقتًا أطول لتهدأ حدته، وربما يبقى مستقرًا أعلى هدف البنك عند 2% خلال عامين.

ومع ذلك، في ظل تعرّض الاقتصاد للضغوط منذ ظهور متحور أوميكرون، على الأرجح قد تؤدي زيادة تكاليف الاقتراض إلى مضاعفة الصعوبات التي تواجه الشركات في القطاعات الأكثر تضررًا. وقامت الأسواق بتسعير 4 زيادات بربع نقطة مئوية في عام 2022، مع وصولها لـ 1.50% بحلول ربيع عام 2023.

وسيُحدد بنك انجلترا توجهاته بشأن ارتفاع أسعار الفائدة في المستقبل في توقعاته يوم الخميس، فإذا أظهرت هذه التوقعات أن التضخم سينخفض إلى أقل من 2% على المدى المتوسط، فقد يُشير ذلك إلى وجهة نظر البنك بأن الأسواق تحمست كثيرًا بافتراض رفع الفائدة 4 مرات بربع نقطة مئوية في 2022.  ولكن إذا أظهرت التوقعات بأن توقعات التضخم أعلى من 2% في عامي 2024/2025، فقد يُشير ذلك إلى تحول جذري داخل بنك انجلترا نحو زيادات ستمرة في أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط