أسوأ انهيار على الإطلاق لسهم فيسبوك بعد تقرير أرباح فصلية مخيبة للآمال

4 فبراير 2022 01:34 م

أسوأ انهيار على الإطلاق لسهم فيسبوك بعد تقرير أرباح فصلية مخيبة للآمال

شهدت منصة Meta Platforms المالكة لشركة Facebook، تراجعاً في القيمة السوقية للأسهم بأكثر من 230 مليار دولار (169 مليار جنيه إسترليني) يوم الخميس، في خسارة يومية قياسية للشركة الأمريكية.

وتراجعت أسهمها 26.4 % بعد أن خيبت الإحصائيات الفصلية الأخيرة آمال المستثمرين. أدى انخفاض سعر سهم الشركة إلى انخفاض صافي ثروة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج بمقدار 31 مليار دولار ، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

تقرير أرباح فصلية مخيبة للآمال

سجلت ميتا، التي كانت تُعرف سابقا باسم الفيسبوك، صافي دخل قدره 10.3 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بانخفاض 8% عن نفس الفترة من العام السابق وأقل من توقعات محللي وول ستريت.

وأشار التقرير الفصلي إلى انخفاض في عدد المستخدمين النشطين شهريًا (MAU) لأول مرة في تاريخه البالغ 18 عامًا. جاء ذلك بعد أن كشفت Meta أن DAU على Facebook انخفض إلى 1.929 مليار في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر، مقارنة بـ 1.930 مليار في الربع السابق.

كانت هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي ينعكس فيها هذا المقياس للنشاط على أكبر شبكة اجتماعية في العالم. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، انتهت العملة المشفرة Diem الممولة من الفيسبوك

كما حذرت Meta من تباطؤ نمو الإيرادات في مواجهة المنافسة من المنصات المنافسة بما في ذلك TikTok و YouTube ، بينما كان المعلنون يخفضون الإنفاق أيضًا.

وتتوقع الشركة إيرادات تتراوح بين 27 مليار دولار و 29 مليار دولار للربع الأول من هذا العام، وهو أقل مما توقعه المحللون.

على الرغم من أن الشركة تقوم باستثمارات في خدمات الفيديو للتنافس مع TikTok ، المملوكة لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة ByteDance، إلا أنها تحقق أرباحًا أقل من تلك العروض مقارنة بخلاصاتها التقليدية على Facebook و Instagram.

ماذا ننتظر من سهم فيسبوك؟

بالنظر إلى الرسم البيانات على سهم فيسبوك الذي تراجع خلال تداولات أمس إلى أدنى مستوياته منذ يوليو 2020، بل أن التراجعات الحالية قد تستمر لفترة من الوقت بدعم من المؤشرات الفنية واستمرار قوة الزخم البيعي على مؤشر MACD. ومن المرجح أن يحاول السعر بعد التقرير المخيب لآمال المستثمرين الوصول نحو مستويات 266.50 دولار.

وكسر تلك المستويات قد يفتح المجال أمام المزيد من التراجع نحو مستويات 210 دولار للسهم.

من ناحية الصاعدة، مستويات المقاومة للسهم عند 247 و277 دولار.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط